MadaKinG
 ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان   ][¤©§][§©¤ 1z301sp
MadaKinG
 ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان   ][¤©§][§©¤ 1z301sp
MadaKinG
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


كافية عائلة الكينج يرحب بالسادة الزوار ويدعوكم للانضمام إلينا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
(( اهلاً وسهلاً بكمــ فى منتدى عائلهـ الكينجـ ونتمنى انـ ينــالـ المنتدى إعجابكمــ جميعــاً )) مع تحيات:بـابـا مـادا (*_*) ماما يـقين         تصميمـMando  

 

  ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان ][¤©§][§©¤

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
7ayat-2alby
عضو رومانسى
عضو رومانسى
7ayat-2alby


انثى مواضيعى وردودى : 260
بــرجى : السرطان
اتـولـــدت يـوم : 22/07/1985
سجلـت يـوم : 24/06/2010
عـمــــرى : 38
عـمـلى : لا اعمل

 ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان   ][¤©§][§©¤ Empty
مُساهمةموضوع: ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان ][¤©§][§©¤    ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان   ][¤©§][§©¤ 933الأربعاء سبتمبر 15, 2010 10:32 am


خلق الجان وقصة الشيطان

قال الله تعالى خلق الإنسان من صلصال كالفخار وخلق الجان من مارج من نارفبأي آلاء ربكما تكذبان وقال تعالى ولقد خلقناالإنسان من صلصال من حمأمسنون والجان خلقناه من قبل من نار السموم وقال ابن عباس وعكرمة ومجاهدوالحسن وغير واحد من مارج من نار قالوا من طرف اللهب وفي رواية من خالصهوأحسنه وقد ذكرنا آنفا من طريق الزهري عن عروة عن عائشة قالت قال رسولالله صلى الله عليه وسلم خلقت الملائكة من نور وخلق الجان من نار وخلق آدممما وصف لكم رواه مسلم قال كثير من علماء التفسير خلقت الجن قبل آدم عليهالسلام وكان قبلهم في الأرض الحن والبن فسلط الله الجن عليهم فقتلوهموأجلوهم عنها وأبادوهم منها وسكنوها بعدهم وذكر السدي في تفسيره عن أبيمالك عن أبي صالح عن ابن عباس وعن مرة عن ابن مسعود وعن ناس من أصحاب رسولالله صلى الله عليه وسلم لما فرغ الله من خلق ما أحب استوى على العرش فجعلإبليس على ملك الدنيا وكان من قبيلة من الملائكة يقال لهم الجن وإنما سمواالجن لأنهم خزان الجنة وكان إبليس مع ملكه خازنا فوقع في صدره إنما أعطانيالله هذا لمزية لي على الملائكة وذكر الضحاك عن ابن عباس أن الجن لماأفسدوا في الأرض وسفكوا الدماء بعث الله إليهم إبليس ومعه جند من الملائكةفقتلوهم وأجلوهم عن الأرض إلى جزائر البحور

وقال محمد بن إسحاق عن خلاد عن عطاء عن طاوس عن ابن عباس كان اسم إبليسقبل أن يرتكب المعصية عزازيل وكان من سكان الأرض ومن أشد الملائكة اجتهاداوأكثرهم علما وكان من حي يقال لهم الجن وروى ابن أبي حاتم عن سعيد بن جبيرعنه كان اسمه عزازيل وكان من أشرف الملائكة من أولى الأجنحة الأربعة وقدأسند عن حجاج عن ابن جريج قال ابن عباس كان إبليس من أشرف الملائكةوأكرمهم قبيلة وكان خازنا على الجنان وكان له سلطان سماء الدنيا وكان لهسلطان الأرض وقال صالح مولى التوأمة عن ابن عباس كان يسوس ما بين السماءوالأرض رواه ابن جرير وقال قتادة عن سعيد بن المسيب كان إبليس رئيس ملائكةسماء الدنيا وقال الحسن البصري لم يكن من الملائكة طرفة عين وانه لأصلالجن كما أن آدم أصل البشر وقال شهر ابن حوشب وغيره كان ابليس من الجنالذين طردوهم الملائكة فأسره بعضهم وذهب به إلى السماء رواه ابن جريرقالوا فلماأراد الله خلق آدم ليكون في الأرض هو وذريته من بعده وصور جثتهمنها جعل إبليس وهو رئيس الجان وأكثرهم عبادة إذ ذاك وكان اسمه عزازيليطيف به فلما رآه أجوف عرف أنه خلق لا يتمالك وقال أما لئن سلطت عليكلأهلكنك ولئن سلطت علي لأعصينك فلما أن نفخ الله في آدم من روحه كما سيأتيوأمر الملائكة بالسجود له دخل ابليس منه حسد عظيم وامتنع من السجود لهوقال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين فخالف الأمر واعترض علىالرب عز وجل وأخطأ في قوله وابتعد من رحمة ربه وأنزل من مرتبته التي كانقد نالها بعبادته وكان قد تشبه بالملائكة ولم يكن من جنسهم لأنه مخلوق مننار وهم من نور فخانه طبعه في أحوج ما كان إليه ورجع إلى أصله النار فسجدالملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس استكبر وكان من الكافرين وقال تعالى وإذقلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا ابليس كان من الجن ففسق عن أمر ربهأفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا
فأهبط إبليس من الملأ الأعلى وحرم عليه قدر أن يسكنه فنزل إلى الأرض حقيراذليلا مذؤما مدحورا متوعدا بالنار هو ومن اتبعه من الجن والإنس إلا أنه معذلك جاهد كل الجهد على اضلال بني آدم بكل طريق وبكل مرصد كما قال أرأيتكهذا الذي كرمت علي لئن أخرتن إلى يوم القيامة لاحتنكن ذريته إلا قليلا قالاذهب فمن تبعك منهم فإن جهنم جزاؤكم جزاء موفورا واستفزز من استطعت منهمبصوتك وأجلب عليهم بخيلك ورجلك وشاركهم في الأموال والأولاد وعدهم ومايعدهم الشيطان إلا غرورا إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربك وكيلا
المقصود أن الجان خلقوا من النار وهم كبني آدم يأكلون ويشربون ويتناسلونومنهم المؤمنون ومنهم الكافرون كما أخبر تعالى عنهم في صورة الجن في قولهتعالى وإذ صرفنا إليك نفرا من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالواأنصتوا فلما قضى ولوا إلى قومهم منذرين قالوا يا قومنا إنا سمعنا كتاباأنزل من بعد موسى مصدقا لما بين يديه يهدي إلى الحق وإلى طريق مستقيم ياقومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا به يغفر لكم من ذنوبكم ويجركم من عذاب أليمومن لا يجب داعي الله فليس بمعجز في الأرض وليس له من دونه أولياء أولئكفي ضلال مبين وقال تعالى قل أوحى إلى أنه استمع نفر من الجن فقالوا إناسمعنا قرآنا عجبا يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربنا أحدا وإنه تعالىجد ربنا ما اتخذ صاحبة ولا ولدا وأنه كان يقول سفيهنا على الله شططا وأنظننا أنا لن تقول الإنس والجن على الله كذبا وأنه كان رجال من الإنسيعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث اللهأحدا وأنا لمسنا السماء فوجدناها ملائت حرسا شديدا وشهبا وأنا كنا نقعدمنها مقاعد للسمع فمن يستمع الآن يجد له شهابا
رصدا وانا لا ندري أشر أريد بمن في الأرض أم أراد بهم ربهم رشدا وأنا مناالصالحون ومنا دون ذلك كنا طرائق قددا وأنا ظننا أن لن نعجز الله في الأرضولن نعجزه هربا وأنا لما سمعنا الهدى آمنا به فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخساولا رهقا وأنا منا المسلمون ومنا القاسطون فمن أسلم فأولئك تحروا رشداوأما القاسطون فكانوا لجنهم حطبا وأن لو استقاموا على الطريقة لأسقيناهمماء غدقا لنفتنهم فيه ومن يعرض عن ذكر ربه يسلكه عذابا صعدا وقد ذكرناتفسير هذه السورة وتمام القصة في آخر سورة الأحقاف وذكرنا الأحاديثالمتعلقة بذلك هنالك وأن هؤلاء النفر كانوا من جن نصيبين وفي بعض الآثارمن جن بصرى وأنهم مروا برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قائم يصليبأصحابه ببطن نخلة من أرض مكة فوقفوا فاستمعوا لقراءته ثم اجتمع بهم النبيصلى الله عليه وسلم ليلة كاملة فسألوه عن أشياء أمرهم بها ونهاهم عنهاوسألوه الزاد فقال لهم كل عظم ذكر اسم الله عليه تجدونه أوفر ما يكون لحماوكل روثة علف لدوابكم ونهى النبي صلى الله عليه وسلم أن يستنجي بهما وقالإنهما زاد إخوانكم الجن ونهى عن البول في السرب لأنها مساكن الجن وقرأعليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة الرحمن فما جعل يمر فيها بآيةفبأي آلاء ربكما تكذبان الا قالوا ولا بشيء من آلائك ربنا نكذب فلك الحمدوقد أثنى عليهم النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك لما قرأ هذه السورة علىالناس فسكتوا فقال الجن كانوا أحسن منكم ردا ما قرأت عليم فبأي آلاء ربكماتكذبان الا قالوا ولا بشيء من آلائك ربنا نكذب فلك الحمد رواه الترمذي عنجبير وابن جرير والبزار عن ابن عمر

وقد اختلف في مؤمني الجن هل يدخلون الجنة أو يكون جزاء طائعهم أن لا يعذببالنار فقط على قولين الصحيح أنهم يدخلون الجنة لعموم القرآن ولعموم قولهتعالى ولمن خاف مقام ربه جنتان فبأي آلاء ربكما تكذبان فامتن تعالى عليهمبذلك فلولا أنهم ينالونه لما ذكره وعده عليهم من النعم وهذا وحده دليلمستقل كاف في المسئلة وحده والله أعلم
وقال البخاري حدثنا قتيبة عن مالك عن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمنبن أبي صعصعة عن أبيه أن أبا سعيد الخدري قال له إني أراك تحب الغنموالبادية فإذا كنت في غنمك وباديتك فأذنت بالصلاة فارفع صوتك بالنداء فإنهلايسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة قال أبوسعيد سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم انفرد به البخاري دون مسلم

وأما كافرو الجن فمنهم الشياطين ومقدمهم الأكبر إبليس عدو آدم أبي البشروقد سلطه هو وذريته على آدم وذريته وتكفل الله عز وجل بعصمة من آمن بهوصدق رسله واتبع شرعه منهم كما قال إن عبادي ليس لك عليهم سلطان وكفى بربكوكيلا وقال تعالى ولقد صدق عليهم إبليس ظنه فاتبعوه إلا فريقا من المؤمنينوما كان له عليهم من سلطان الا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منهافي شكوربك على كل شيء حفيظ وقال تعالى يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرجأبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما إنه يراكم هو وقبيلهمن حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنوا
وقال وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من صلصال من حمأ مسنون فإذاسويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين فسجد الملائكة كلهم أجمعون الاإبليس أبى أن يكون مع الساجدين قال يا إبليس مالك أن لا تكون من الساجدينقال لم أكن لأسجد لبشر خلقته من صلصال من حماء مسنون قال فاخرج منها فإنكرجيم وإن عليك اللعنة إلى يوم الدين قال رب فأنظرني إلى يوم يبعثون قالفإنك من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم قال رب بما أغويتني لأزينن لهم فيالأرض ولأغوينهم أجمعين الا عبادك المخلصين قال هذا صراط على مستقيم إنعبادي ليس لك عليهم سلطان الا من اتبعك من الغاوين وإن جهنم لموعدهمأجمعين لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم

وقد ذكر تعالى هذه القصة في سورة البقرة وفي الأعراف وههنا وفي سورة سبحانوفي سورة طه وفي سورة ص وقد تكلمنا على ذلك كله في مواضعه في كتابناالتفسير ولله الحمد وسنوردها في قصة آدم إن شاء الله والمقصود أن إبليسأنظره الله إلى يوم القيامة محنة لعباده واختبارا منه لهم كما قال تعالىوما كان له عليهم من سلطان الا لنعلم من يؤمن بالآخرة ممن هو منها في شكوربك على كل شيء حفيظ وقال تعالى وقال الشيطان لما قضى الأمر إن اللهوعدكم وعد الحق ووعدتكم فأخلفتكم وما كان لي عليكم من سلطان الا أن دعوتكمفاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم ما أنا بمصرخكم وما أنتم بمصرخيإني كفرت بما أشركتمون من قبل إن الظالمين لهم عذاب أليم وأدخل الذينآمنوا وعملوا الصالحات جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها بإذن ربهمتحيتهم فيها سلام

فابليس لعنه الله حي الآن منظر إلى يوم القيامة بنص القرآن وله عرش علىوجه البحر وهو جالس عليه ويبعث سراياه يلقون بين الناس الشر والفتن وقدقال الله تعالى إن كيد الشيطان كان ضعيفا وكان اسمه قبل معصيته العظيمةعزازيل قال النقاش وكنيته أبو كردوس ولهذا لما قال النبي صلى الله عليهوسلم لابن صياد ما ترى قال أرى عرشا على الماء فقال له النبي صلى اللهعليه وسلم اخسأ فلن تعدو قدرك فعرف أن مادة مكاشفته التي كاشفه بهاشيطانية مستمدة من إبليس الذي هو يشاهد عرشه على البحر ولهذا قال له اخسأفلن تعدو قدرك أي لن تجاوز قيمتك الدنية الخسيسة الحقيرة
والدليل على أن عرش إبليس على البحر الذي رواه الامام أحمد حدثنا أبوالمغيرة حدثنا صفوان حدثني معاذ التميمي عن جابر بن عبدالله قال قال رسولالله صلى الله عليه وسلم عرش إبليس في البحر يبعث سراياه في كل يوم يفتنونالناس فأعظمهم عنده منزلة أعظمهم فتنة للناس ورواه

وقال أحمد حدثنا روح حدثنا ابن جريج أخبرني أبو الزبير أنه سمع جابر بنعبدالله يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول عرش إبليس على البحريبعث سراياه فيفتنون الناس فأعظمهم عنده أعظمهم فتنة تفرد به من هذا الوجه
وقال أحمد حدثنا مؤمل حدثنا حماد حدثنا علي بن زيد عن أبي نضرة عن جابر بنعبدالله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن صائد ما ترى قال أرىعرشا على الماء أو قال على البحر حوله حيات قال صلى الله عليه وسلم ذاكعرش إبليس هكذا رواه في مسند جابر

وقال في مسند أبي سعيد حدثنا عفان حدثنا حماد بن سلمة أنبأنا علي بن زيدعن أبي نضرة عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لابن صائدما ترى قال أرى عرشا على البحر حوله الحيات فقال رسول الله صلى الله عليهوسلم صدق ذاك عرش إبليس
وروى الإمام أحمد من طريق معاذ التميمي وأبي الزبير عن جابر بن عبداللهقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الشيطان قد يئس أن يعبده المصلونولكن في التحريش بينهم وروى الإمام مسلم من حديث الأعمش عن أبي سفيان طلحةبن نافع عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الشيطان يضع عرشه علىالماء ثم يبعث سراياه في الناس فأقر بهم عنده منزلة أعظمهم عنده فتنة يجىءأحدهم فيقول مازلت بفلان حتى تركته وهو يقول كذا وكذا فيقول إبليس لاوالله ما صنعت شيئا ويجىء أحدهم فيقول ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهلهقال فيقربه ويدنيه ويقول نعم أنت يروى بفتح النون بمعنى نعم أنت ذاك الذيتستحق الاكرام وبكسرها أي نعم منك وقد استدل به بعض النحاة على جواز كونفاعل نعم مضمرا وهو قليل واختار شيخنا الحافظ أبو الحجاج الأول ورجحهووجهه بما ذكرناه والله أعلم

وقد أوردنا هذا الحديث عند قوله تعالى ما يفرقون به بين المرء وزوجه يعنيأن السحر المتلقي عن الشياطين من الإنس والجن يتوصل به إلى التفرقة بينالمتآلفين غاية التآلف المتوادين المتحابين ولهذا يشكر إبليس سعى من كانالسبب في ذلك فالذي ذمه الله يمدحه والذي يغضب الله يرضيه عليه لعنة اللهوقد أنزل الله عز وجل سورتي المعوذتين مطردة لأنواع الشر وأسبابه وغاياتهولا سيما سورة قل أعوذ برب الناس ملك الناس إله الناس من شر الوسواسالخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس وثبت في الصحيحين عن أنسوفي صحيح البخاري عن صفية بنت حسين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالإن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم

وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي حدثنا محمد بن جبير حدثنا عدي بن أبي عمارةحدثنا زياد النميري عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنالشيطان واضع خطمه على قلب ابن آدم فإن ذكر الله خنس وإن نسي التقم قلبهفذلك الوسواس الخناس ولما كان ذكر الله مطردة للشيطان عن القلب كان فيهتذكار للناس كما قال تعالى واذكر ربك إذا نسيت وقال صاحب موسى وما أنسانيهإلا الشيطان أن أذكره وقال تعالى فأنساه الشيطان ذكر ربه يعني الساقي لماقال له يوسف اذكرني عند ربك نسي الساقي أن يذكره لربه يعني مولاه الملكوكان هذا النسيان من الشيطان فلبث يوسف في السجن بضع سنين ولهذا قال بعدهوقال الذي نجا منهما وادكر بعد أمة أي مدة وقرىء بعد أمة أي نسيان وهذاالذي قلنا من أن الناسي هو الساقي هو الصواب من القولين كما قررناه فيالتفسير والله أعلم

وقال الإمام أحمد حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عاصم سمعت أبا تميمةيحدث عن رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عثر بالنبي صلى الله عليهوسلم حماره فقلت نفس الشيطان فقال النبي صلى الله عليه وسلم لا تقل نفسالشيطان فإنك إذا قلت نفس الشيطان تعاظم وقال بقوتي صرعته وإذا قلت بسمالله تصاغر حتى يصير مثل الذباب تفرد به أحمد وهو إسناد جيد وقال أحمدحدثنا أبو بكر الحنفي حدثنا الضحاك بن عثمان عن سعيد المقبري عن أبي هريرةقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن أحدكم إذا كان في المسجد جاءالشيطان فأيس به كما يئس الرجل بدابته فإذا سكن له زنقة أو ألجمه قال أبوهريرة وأنتم ترون ذلك أما المزنوق فتراه مائلا كذا لا يذكر الا الله وأماالملجم ففاتح فاه لا يذكر الله عز وجل تفرد به أحمد وقال الإمام أحمدحدثنا ابن نمير حدثنا ثور يعني ابن يزيد عن مكحول عن أبي هريرة قال قالرسول الله صلى الله عليه وسلم العين حق ويحضرها الشيطان وحسد ابن آدم وقالالإمام أحمد حدثنا وكيع عن سفيان عن منصور عن ذر بن عبدالله الهمداني عنعبدالله بن شداد عن ابن عباس قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلمفقال يا رسول الله إني أحدث نفسي بالشيء لأن أخر من السماء أحب إلي من أنأتكلم به فقال النبي صلى الله عليه وسلم الله أكبر الحمد لله الذي رد كيدهإلى الوسوسة ورواه أبو داود والنسائي من حديث منصور زاد النسائي والأعمشكلاهما عن أبي ذر به

وقال البخاري حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب قالأخبرني عروة قال قال أبو هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتيالشيطان أحدكم فيقول من خلق كذا من خلق كذا حتى يقول من خلق ربك فإذا بلغهفليستعذ بالله ولينته وهكذا رواه مسلم من حديث الليث ومن حديث الزهريوهشام بن عروة كلاهما عن عروة به وقد قال الله تعالى إن الذين اتقوا إذامسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون وقال تعالى وقل رب أعوذ بك منهمزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون وقال تعالى وإما ينزغنك من الشيطاننزع فاستعذ بالله إنه سميع عليم وقال تعالى
فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم إنه ليس له سلطان علىالذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون إنما سلطانه على الذين يتولونه والذين همبه مشركون وروى الإمام أحمد وأهل السنن من حديث أبي المتوكل عن أبي سعيدقال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول أعوذ بالله السميع العليم منالشيطان الرجيم من همزه ونفخه ونفثه وجاء مثله من رواية جبير بن مطعموعبدالله بن مسعود وأبي أسامة الباهلي وتفسيره في الحديث فهمزه الموتة وهوالخنق الذي هو الصرع ونفخه الكبر ونفثه الشعر وثبت في الصحيحين عن أنس أنرسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا دخل الخلاء قال اعوذ بالله من الخبثوالخبائث قال كثير من العلماء استعاذ من ذكران الشياطين وإناثهم وروىالإمام أحمد عن شريح عن عيسى بن يونس عن ثور عن الحسين عن ابن سعد الخيروكان من أصحاب عمر عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنأتى الغائط فليستتر فإن لم يجد الا أن يجمع كثيبا فليستدبره فإن الشيطانيلعب بمقاعد بني آدم من فعل فقد أحسن ومن لا فلا حرج ورواه أبو داود وابنماجه من حديث ثور بن يزيد به وقال البخاري حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثناجرير عن الأعمش عن عدى بن ثابت قال قال سليمان بن صرد استب رجلان عندالنبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس فأحدهما يسب صاحبه مغضبا قد احمروجهه فقال النبي صلى الله عليه وسلم إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه مايجد لو قال أعوذ بالله من الشيطان الرجيم فقالوا للرجل ألا تسمع ما يقولالنبي صلى الله عليه وسلم فقال إني لست بمجنون ورواه أيضا مسلم وأبو داودوالنسائي من طرق عن الأعمش وقال الإمام أحمد حدثنا محمد بن عبيد حدثناعبيدالله بن عمر عن نافع عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قاللا يأكل أحدكم بشماله ولا يشرب بشماله فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرببشماله وهذا على شرط الصحيحين بهذا الإسناد وهو في الصحيح من غير هذاالوجه

وروى الإمام أحمد من حديث إسماعيل بن أبي حكيم عن عروة عن عائشة عن رسولالله صلى الله عليه وسلم أنه قال من أكل بشماله أكل معه الشيطان ومن شرببشماله شرب معه الشيطان وقال الإمام أحمد حدثنا محمد بن جعفر أنبأنا شعبةعن أبي زياد الطحان سمعت أبا هريرة يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم أنهرأى رجلا يشرب قائما فقال له قه قال لم قال أيسرك أن يشرب معك الهر قال لاقال فإنه قد شرب معك من هو شر منه الشيطان تفرد به أحمد من هذا الوجه وقالأيضا حدثنا عبدالرزاق حدثنا معمر عن الزهري عن رجل عن أبي هريرة قال قالرسول الله صلى الله عليه وسلم لو يعلم الذي يشرب وهو قائم ما في بطنهلاستقاء

قال وحدثنا عبدالرزاق عن معمر عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عنالنبي صلى الله عليه وسلم بمثل حديث الزهري وقال الإمام أحمد حدثنا موسىحدثنا ابن لهيعة عن ابن الزبير أنه سأل جابرا سمعت النبي صلى الله عليهوسلم قال إذا دخل الرجل بيته فذكر اسم الله حين يدخل وحين يطعم قالالشيطان لا مبيت لكم ولا عشاء ههنا وإن دخل ولم يذكر اسم الله عند دخولهقال أدركتم المبيت وإن لم يذكر اسم الله عند طعامه قال أدركتم المبيتوالعشاء قال نعم وقال البخاري حدثنا محمد حدثنا عبدة حدثنا محمد عن هشامبن عروة عن أبيه عن ابن عمر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طلعحاجب الشمس فدعوا الصلاة حتى يبرز وإذا غاب حاجب الشمس فدعوا الصلاة حتىيغيب ولا تحينوا بصلاتكم طلوع الشمس ولا غروبها فإنها تطلع بين قرنيالشيطان أو الشياطين لا أدري أي ذلك قال هشام ورواه مسلم والنسائي من حديثهشام به وقال البخاري حدثنا عبدالله بن مسلمة عن مالك عن عبدالله بن دينارعن ابن عمر قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير إلى المشرق فقالها إن الفتنة ههنا إن الفتنة ههنا من حيث يطلع قرن الشيطان هكذا رواهالبخاري منفردا به من هذا الوجه وفي السنن أن رسول الله صلى الله عليهوسلم نهى أن يجلس بين الشمس والظل وقال إنه مجلس الشيطان وقد ذكروا في هذامعاني من أحسنها أنه لما كان الجلوس في مثل هذا الموضع فيه تشويه بالخلقةفيما يرى كان يحبه الشيطان لأن خلقته في نفسه مشوه وهذا مستقر في الأذهانولهذا قال تعالى طلعها كأنه رؤس الشياطين الصحيح أنهم الشياطين لا ضرب منالحيات كما زعمه من زعمه من المفسرين والله أعلم فإن النفوس مغروز فيهاقبح الشياطين وحسن خلق الملائكة وإن لم يشاؤا ولهذا قال تعالى طلعها كأنهرؤس الشياطين وقال النسوة لما شاهدن جمال يوسف حاش لله ما هذا بشرا إن هذاالا ملك كريم وقال البخاري حدثنا يحيى بن جعفر حدثنا محمد بن عبداللهالأنصاري حدثنا ابن جريج أخبرني عطاء عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلمقال إذا استجنح أو كان جنح الليل فكفوا صبيانكم فإن الشياطين تنتشر حينئذفإذا ذهب ساعة من العشاء فحلوهم وأغلق بابك واذكر اسم الله وأطفىء مصباحكواذكر اسم الله وأوك سقاءك واذكر اسم الله وخمر إناءك واذكر اسم الله ولوتعرض عليه شيئا

ورواه أحمد عن يحيى عن ابن جريج وعنده فإن الشيطان لا يفتح مغلقا وقالالإمام أحمد حدثنا وكيع عن قط عن أبي الزبير عن جابر قال قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم أغلقوا أبوابكم وخمروا آنيتكم وأوكوا أسقيتكم وأطفؤاسرجكم فإن الشيطان لا يفتح بابا مغلقا ولا يكشف غطاء ولا يحل وكاء وانالفويسقة تضرم البيت على أهله يعني الفأرة وقال البخاري حدثنا آدم حدثناشعبة عن منصور عن سالم بن أبي الجعد عن كريب عن ابن عباس قال قال رسولالله صلى الله عليه وسلم لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي
أهله قال اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتني فإن كان بينهما ولدلم يضره الشيطان ولم يسلط عليه وحدثنا الأعمش عن سالم عن كريب عن ابن عباسمثله
ورواه أيضا عن موسى بن إسماعيل عن همام عن منصور عن سالم عن كريب عن ابنعباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أما لو أحدكم إذا أتى أهله قال بسمالله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فرزقا ولدا لم يضرهالشيطان وقال البخاري حدثنا إسماعيل حدثنا أخي عن سليمان عن يحيى بن سعيدعن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يعقدالشيطان على قافية رأس أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد يضرب على كل عقدة مكانهاعليك ليل طويل فارقد فإن استيقظ فذكر الله انحلت عقدة فإن توضأ انحلت عقدةفإن صلى انحلت عقده كلها فأصبح نشيطا طيب النفس وإلا أصبح خبيث النفسكسلان هكذا رواه منفردا به من هذا الوجه وقال البخاري حدثنا إبراهيم عنحمزة حدثني ابن أبي حازم عن يزيد يعني ابن الهادي عن محمد بن إبراهيم عنعيسى بن طلحة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا استيقظأحدكم من منامه فتوضأ فليستنثر ثلاثا فإن الشيطان يبيت على خيشومه ورواهمسلم عن بشر بن الحكم عن الدراوردي والنسائي عن محمد بن زنبور عنعبدالعزيز بن أبي حازم كلاهما عن يزيد بن الهادي به وقال البخاري حدثناعثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن منصور عن أبي وائل عن عبدالله قال ذكرعند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام ليله ثم أصبح قال ذاك رجل بالالشيطان في أذنيه أو قال في أذنه

ورواه مسلم عن عثمان واسحاق كلاهما عن جرير به وأخرجه البخاري أيضاوالنسائي وابن ماجه من حديث منصور بن المعتمر به وقال البخاري حدثنا محمدبن يوسف أنبأنا الأوزاعي عن يحيى ابن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرةقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نودي بالصلاة أدبر الشيطان ولهضراط فإذا قضى أقبل فإذا ثوب بها أدبر فإذا قضى أقبل حتى يخطر بين الإنسانوقلبه فيقول اذكر كذا وكذا حتى لا يدري أثلاثا صلى أم أربعا فإذا لم يدرأثلاثا صلى أم أربعا سجد سجدتي السهو هكذا رواه منفردا به من هذا الوجهوقال أحمد حدثنا أسود بن عامر حدثنا جعفر يعني الأحمر عن عطاء بن السائبعن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم راصوا الصفوف فإن الشيطانيقوم في الخلل وقال أحمد حدثنا أبان حدثنا قتادة عن أنس بن مالك أن النبيصلى الله عليه وسلم كان يقول راصوا الصفوف وقاربوا بينها وحاذوا بينالأعناق فوالذي نفس محمد بيده إني لأرى الشيطان يدخل من خلل الصف كأنهالحذف وقال البخاري حدثنا أبو معمر حدثنا عبدالوارث حدثنا يونس عن حميد بنهلال عن أبي صالح عن أبي سعيد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذامر بين يدي أحدكم شيء فليمنعه فإن أبى فليمنعه فإن أبى فليقاتله فإنما هوشيطان ورواه أيضا مسلم وأبو داود من حديث سليمان بن المغيرة عن حميد بنهلال به وقال الإمام أحمد حدثنا أبو أحمد حدثنا بشير بن معبد حدثنا أبوعبيد حاجب سليمان قال رأيت عطاء بن يزيد الليثي قائما يصلي فذهبت أمر بينيديه فردني ثم قال حدثني أبو سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلمقام يصلي صلاة الصبح وهو خلفه يقرأ فالتبست عليه القراءة فلما فرغ منصلاته قال لو رأيتموني وإبليس فأهويت بيدي فما زلت أخنقه حتى وجدت بردلعابه بين أصبعي هاتين الإبهام والتي تليها ولولا دعوة أخي سليمان لأصبحمربوطا بسارية من سواري المسجد يتلاعب به صبيان المدينة فمن استطاع منكمأن لا يحول بينه وبين القبلة أحد فليفعل وروى أبو داود منه فمن استطاع إلىآخره عن أحمد بن أبي سريج عن أبي أحمد محمد بن عبدالله بن محمد بن الزبيربه وقال البخاري حدثنا محمود حدثنا شبابة حدثنا شعبة عن محمد بن زياد عنأبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه صلى صلاة فقال إن الشيطان عرضلي فسد علي لقطع الصلاة علي فامكنني الله منه فذكر الحديث وقد رواه مسلموالنسائي من حديث شعبة به مطولا

ولفظ البخاري عند تفسير قوله تعالى إخبارا عن سليمان عليه السلام أنه قالرب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي إنك أنت الوهاب من حديث روحوغندر عن شعبه عن محمد بن زياد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلمقال إن عفريتا من الجن تفلت علي البارحة أو كلمة نحوها ليقطع علي الصلاةفأمكنني الله منه فاردت أن أربطه إلى سارية من سواري المسجد حتى تصبحواوتنظروا إليه كلكم فذكرت قول أخي سليمان رب اغفر لي وهب لي ملكا لا ينبغيلأحد من بعدي إنك أنت الوهاب قال روح فرده خاسئا وروى مسلم من حديث أبيإدريس عن أبي الدرداء قال قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي فسمعناهيقول أعوذ بالله منك ثم قال ألعنك بلعنة الله ثلاثا وبسط يده كأنه يتناولشيئا فلما فرغ من الصلاة قلنا يا رسول الله قد سمعناك تقول في الصلاة شيئالم نسمعك تقوله قبل ذلك ورأيناك بسطت يدك فقال إن عدو الله إبليس جاءبشهاب من نار ليجمله في وجهي فقلت أعوذ بالله منك ثلاث مرات ثم قلت ألعنكبلعنة الله التامة فلم يستأخر ثم أردت أخذه والله لولا دعوة أخينا سليمانلأصبح موثقا يلعب به ولدان أهل المدينة وقال تعالى فلا تغرنكم الحياةالدينا ولا يغرنكم بالله الغرور يعني الشيطان وقال تعالى إن الشيطان لكمعدو فاتخذوه عدوا إنما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير فالشيطان لايألو الإنسان خبالا جهده وطاقته في جميع أحواله وحركاته وسكناته كما صنفالحافظ أبو بكر بن أبي الدنيا كتابا في ذلك سماه مصائد الشيطان وفيه فوائدجمة وفي سنن أبي داود إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول في دعائهوأعوذ بك أن يتخبطني الشيطان عند الموت وروينا في بعض الأخبار أنه قال يارب وعزك وجلالك لا أزال أغويهم ما دامت أرواحهم في أجسادهم فقال اللهتعالى وعزتي وجلالي ولا أزال أغفر لهم ما استغفروني

وقال الله تعالى الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء والله يعدكم مغفرةمنه وفضلا والله واسع عليم فوعد الله هو الحق المصدق ووعد الشيطان هوالباطل وقد روى الترمذي والنسائي وابن حبان في صحيحه وابن أبي حاتم فيتفسيره من حديث عطاء بن السائب عن مرة الهمداني عن ابن مسعود قال قال رسولالله صلى الله عليه وسلم إن للشيطان للمة بابن آدم وللملك لمة فأمالمةالشيطان فأيعاد بالشر وتكذيب بالحق وأما لمة الملك فإيعاد بالخيروتصديق بالحق فمن وجد ذلك فليعلم أنه من الله فليحمد الله ومن وجد الأخرىفليتعوذ من الشيطان ثم قرأ الشيطان يعدكم الفقر ويأمركم بالفحشاء واللهيعدكم مغفرة منه وفضلا والله واسع عليم

وقد ذكرنا في فضل سورة البقرة أن الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيهوذكرنا في فضل آية الكرسي أن من قرأها في ليلة لا يقربه الشيطان حتى يصبحوقال البخاري حدثنا عبدالله بن يوسف أنبأنا مالك عن سمي عن أبي صالح عنأبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من قال لا إله إلا اللهوحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مائة مرة كانت لهعدل عشر رقاب وكتبت له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا منالشيطان يومه ذلك حتى يمسي ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا رجل عمل أكثرمن ذلك وأخرجه مسلم والترمذي وابن ماجه من حديث مالك وقال الترمذي حسنصحيح

وقال البخاري أنبأنا أبو اليمان أنبأنا شعيب عن أبي الزناد عن الأعرج عنأبي هريرة قال قال صلى الله عليه وسلم كل ابن آدم يطعن الشيطان في جنبيهبإصبعه حين يولد غير عيسى بن مريم ذهب يطعن فطعن في الحجاب تفرد به من هذاالوجه وقال البخاري حدثنا عاصم بن علي حدثنا بن أبي ذئب عن سعيد المقبريعن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال التثاؤب من الشيطانفإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع فإن أحدكم إذا قال ها ضحك الشيطانورواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه النسائي من حديث ابن أبي ذئب به وفيلفظ إذا تثاءب أحدكم فليكظم ما استطاع فإن الشيطان يدخل
وقال الإمام أحمد حدثنا عبدالرزاق أنبأنا سفيان عن محمد بن عجلان عن سعيدالمقبري عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إنالله يحب العطاس ويبغض أو يكره التثاؤب فإذا قال أحدكم هاها فإنما ذلكالشيطان يضحك من جوفه ورواه الترمذي والنسائي من حديث محمد بن عجلان به

وقال البخاري حدثنا الحسن بن الربيع حدثنا أبو الأحوص عن أشعث عن أبيه عنمسروق قال قالت عائشة سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن التفات الرجل فيالصلاة فقال هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة أحدكم وكذا رواه أبو داودوالنسائي من رواية أشعث بن أبي الشعثاء سليم بن أسود المحاربي عن أبيه عنمسروق به
وروى البخاري من حديث الأوزاعي عن يحيى بن أبي كثير حدثني عبدالله بن أبيقتادة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الرؤيا الصالحة منالله والحلم من الشيطان فإذا حلم أحدكم حلما يخافه فليبصق عن يسارهوليتعوذ بالله من شرها فإنها لا تضره وقال الإمام أحمد حدثنا عبدالرزاقحدثنا معمر عن همام عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لايشيرن أحدكم إلى أخيه بالسلاح فإنه لا يدري أحدكم لعل الشيطان أن ينزع فييده فيقع في حفرة من النار أخرجاه من حديث عبدالرزاق وقال الله تعالى ولقدزينا السماء الدينا بمصابيح وجعلناها رجوما للشياطين وأعتدنا لهم عذابالسعير وقال إنا زينا السماء الدينا بزينة الكواكب وحفظا من كل شيطان ماردلا يسمعون إلى الملأ الأعلى ويقذفون من كل جانب دحورا ولهم عذاب واصب إلامن خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب وقال تعالى ولقد جعلنا في السماء بروجاوزيناها للناظرين وحفظناها من كل شيطان رجيم الا من استرق السمع فأتبعهشهاب مبين وقال تعالى وما تنزلت به الشياطين وما ينبغي لهم وما يستطيعونأنهم عن السمع لمعزولون وقال تعالى إخبارا عن الجان وأنا لمسنا السماءفوجدناها ملئت حرسا شديدا وشهبا وإنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع فمن يستمعالآن يجد له شهابا رصدا

وقال البخاري وقال الليث حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال أن أباالأسود أخبره عن عروة عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال الملائكةتحدث في العنان والعنان الغمام بالأمر يكون في الأرض فتسمع الشياطينالكلمة فتقرها في أذن الكاهن كما تقر القارورة فيزيدون معها مائة كلمةهكذا رواه في صفة إبليس معلقا عن الليث به ورواه في صفة الملائكة عن سعيدبن أبي مريم عن الليث عن عبيدالله بن أبي جعفر عن محمد بن عبدالرحمن أبيالأسود عن عروة عن عائشة بنحوه تفرد بهذين الطريقين دون مسلم وروى البخاريفي موضع آخر ومسلم من حديث الزهري عن يحيى بن عروة بن الزبير عن أبيه قالقالت عائشة سأل ناس النبي صلى الله عليه وسلم عن الكهان فقال إنهم ليسوابشيء فقالوا يا رسول الله إنهم يحدثوننا أحيانا بشيء فيكون حقا فقال صلىالله عليه وسلم تلك الكلمة من الحق يخطفها من الجني فيقرقرها في أذن وليهكقرقرة الدجاجة فيخلطون معها مائة كذبة هذا لفظ البخاري

وقال البخاري حدثنا الحميدي حدثنا سفيان حدثنا عمرو قال سمعت عكرمة يقولسمعت أبا هريرة يقول إن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال إذا قضى اللهالأمر في السماء ضربت الملائكة بأجنحتها خضعانا لقوله كأنه سلسلة علىصفوان فإذا فزع عن قلوبهم قالوا ماذا قال ربكم قالوا للذي قال الحق وهوالعلي الكبير فيسمعها مسترق السمع ومسترق السمع هكذا بعضه فوق بعض ووصفسفيان بكفه فحرفها وبدد بين أصابعه فيسمع الكلمة فيلقيها إلى من تحته ثميلقيها الآخر إلى من تحته حتى يلقيها على لسان الساحر أو الكاهن فربماأدرك الشهاب قبل أن يلقيها وربما ألقاها قبل أن يدركه فيكذب معها مائة
كذبة فيقال أليس قد قال لنا يوم كذا وكذا كذا وكذا فيصدق بتلك الكلمة التيسمعت من السماء انفرد به البخاري وروى مسلم من حديث الزهري عن علي بنالحسين زين العابدين عن ابن عباس عن رجال من الأنصار عن النبي صلى اللهعليه وسلم نحو هذا وقال تعالى ومن يعش عن ذكر الرحمن نقيض له شيطانا فهوله قرين وانهم ليصدونهم عن السبيل ويحسبون أنه مهتدون حتى إذا جاءنا قاليا ليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس القرين وقال تعالى وقيضنا لهم قرناءفزينوا لهم ما بين أيديهم وما خلفهم الآية وقال تعالى وقال قرينه ربنا ماأطغيته ولكن كان في ضلال بعيد قال لا تختصموا لدي وقد قدمت إليكم بالوعيدما يبدل القول لدى وما أنا بظلام للعبيد وقال تعالى وكذلك جعلنا لكل نبيعدوا شياطين الإنس والجن يوحى بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا ولو شاء ربكما فعلوه فذرهم وما يفترون ولتصغي إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرةوليرضوه وليقترفوا ماهم مقترفون

وقد قدمنا في صفة الملائكة ما رواه أحمد ومسلم من طريق منصور عن سالم بنأبي الجعد عن أبيه واسمه رافع عن ابن مسعود قال قال رسول الله صلى اللهعليه وسلم ما منكم من أحد الا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه منالملائكة قالوا وإياك يا رسول الله قال وإياي ولكن الله أعانني عليه فلايأمرني إلا بخير

وقال الإمام أحمد حدثنا عثمان بن أبي شيبة حدثنا جرير عن قابوس عن أبيهواسمه حصين بن جندب وهو أبو ظبيان الجنبي عن ابن عباس قال قال رسول اللهصلى الله عليه وسلم ليس منكم من أحد الا وقد وكل به قرينه من الشياطينقالوا وأنت يا رسول الله قال نعم ولكن الله أعانني عليه فأسلم تفرد بهأحمد وهو على شرط الصحيح وقال الإمام أحمد حدثنا هارون حدثنا عبدالله بنوهب أخبرني أبو صخر عن يزيد بن قسيط حدثه أن عروة بن الزبير حدثه أن عائشةزوج النبي صلى الله عليه وسلم حدثته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرجمن عندها ليلا قالت فغرت عليه قالت فجاء فرأى ما أصنع فقال مالك يا عائشةأغرت قالت فقلت ومالي أن لا يغار مثلي على مثلك فقال رسول الله صلى اللهعليه وسلم أفأخذك شيطانك قالت يا رسول الله أو معي شيطان قال نعم قلت ومعكل إسنان قال نعم قلت ومعك يا رسول الله قال نعم ولكن ربي أعانني عليه حتىأسلم وهكذا رواه مسلم عن هارون وهو ابن سعيد الأيلي بإسناده نحوه

وقال الإمام أحمد حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا ابن لهيعة عن موسى بن وردانعن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن المؤمن لينصي شيطانه كماينصي أحدكم بعيره في السفر تفرد به أحمد من هذا الوجه ومعنى لينصي شيطانهليأخذ بناصيته فيغلبه ويقهره كما يفعل بالبعير إذا شرد ثم غلبه وقولهتعالى إخبارا عن إبليس قال فبما أغويتني لأقعدن لهم صراطك المستقيم ثملآتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن إيمانهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثرهمشاكرين

قال الإمام أحمد حدثنا هاشم بن القاسم حدثنا أبو عقيل هو عبدالله بن عقيلالثقفي حدثنا موسى بن المسيب عن سالم بن أبي الجعد عن سبرة بن أبي فاكهقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الشيطان قعد لابن آدمبأطرقة فقعد له بطريق الإسلام فقال أتسلم وتدر دينك ودين آبائك قال فعصاهوأسلم قال وقعد له بطريق الهجرة فقال أتهاجر وتذر أرضك وسماءك وإنما مثلالمهاجر كالفرس في الطول فعصاه وهاجر ثم قعد له بطريق الجهاد وهو جهدالنفس والمال فقال أتقاتل فتقتل فتنكح المرأة ويقسم المال قال فعصاه وجاهدقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فمن فعل ذلك منهم كان حقا على الله أنيدخله الجنة وإن قتل كان حقا على الله أن يدخله الجنة وإن كان غرق كان حقاعلى الله أن يدخله الجنة وان وقصته دابته كان حقا على الله أن يدخله الجنةوقال الإمام أحمد حدثنا وكيع حدثنا عبادة بن مسلم الفزاري حدثني جبير بنأبي سليمان بن جبير بن مطعم سمعت عبدالله بن عمر يقول لم يكن رسول اللهصلى الله عليه وسلم يدع هذه الدعوات حين يصبح وحين يمسي اللهم إني أسألكالعافية في الدنيا والآخرة اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنيايوأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي اللهم احفظني من بين يدي ومنخلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي وأعود بعظمتك أن أغتال من تحتي قالوكيع يعني الخسف ورواه أبو داود والنسائي وابن ماجه وابن حبان والحاكم منحديث عبادة بن مسلم به وقال الحاكم صحيح الإسناد

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
SHaTeR_13

SHaTeR_13


ذكر مواضيعى وردودى : 126
بــرجى : السرطان
اتـولـــدت يـوم : 13/07/1986
سجلـت يـوم : 19/12/2009
عـمــــرى : 37
عـمـلى : خلصت جيش الحمد لله ومستنى فرج ربنا بقى

 ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان   ][¤©§][§©¤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان ][¤©§][§©¤    ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان   ][¤©§][§©¤ 933الأربعاء سبتمبر 15, 2010 4:48 pm

مش هقدر اقولك غير ربنا يبارك فيكى ويبارك فى مجهودك الجبار
وتسلم ايدك بجد ياحياه


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
7ayat-2alby
عضو رومانسى
عضو رومانسى
7ayat-2alby


انثى مواضيعى وردودى : 260
بــرجى : السرطان
اتـولـــدت يـوم : 22/07/1985
سجلـت يـوم : 24/06/2010
عـمــــرى : 38
عـمـلى : لا اعمل

 ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان   ][¤©§][§©¤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان ][¤©§][§©¤    ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان   ][¤©§][§©¤ 933الأربعاء سبتمبر 15, 2010 9:19 pm

تسلم ياشطورة يارب ويبارك فيك ويحفظك يارب من كل شر



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mama_yaqien
يقين
يقين
mama_yaqien


انثى مواضيعى وردودى : 783
بــرجى : العذراء
اتـولـــدت يـوم : 01/09/1975
سجلـت يـوم : 19/12/2009
عـمــــرى : 48
عـمـلى : ربه منزل

بطاقة الشخصية
مبروك: 10

 ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان   ][¤©§][§©¤ Empty
مُساهمةموضوع: رد: ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان ][¤©§][§©¤    ¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان   ][¤©§][§©¤ 933السبت سبتمبر 18, 2010 5:24 pm

جزاك الله الف خير

على هذا الموضوع الرائع

ابدعتى

افدتينا في هذا الموضوع الجميل

جعله الله في ميزان حسناتك

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
¤©§][§©¤][خلق الجان وقصة الشيطان ][¤©§][§©¤
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» (حوار معا الشيطان )
» (الشيطان فى اجازه )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
MadaKinG :: ¨°•√♥ الركـــــــن الاســـــــــلامى ♥√•° :: ¨°•√♥منتدى العقيدة ♥√•°-
انتقل الى: